/ , , , / [ الدرس الأول ] تعلم اختراق المواقع و السيرفرات مع سبايدي للمعلوميات

[ الدرس الأول ] تعلم اختراق المواقع و السيرفرات مع سبايدي للمعلوميات


بسم الله الرحمن الرحيم 


السلام عليكم ورحمة الله وبركآته


اهلاً وسهلاً بكم في الدرس الاول من دورة اخترآق المواقع والسيرفرات

في هذا الدرس بأذن الله تعآلى سوف نشرح اهم المصطلحات في عالم اخترآق المواقع والسيرفرات


نبدء على بركة الله تعآلى بشرح المصلحات

1 - الاندكس او index : الاندكس هي صفحة في معظم الاحيان تكون الواجهة الرئيسية للموقع والاندكس يحوي على عدة امور، انت تحددها ، يكتب الاندكس في لغة html في اغلب الاوقات ومعظم الهكرز يكتبون به رسالة تدل على انه قد تم اخترآق الموقع.

2 - الشيل : الشيل هو اكواد برمجية تكتب بلغة php او بيرل او بايثون ولغات اخرى، والشيلات متنوعة وكثيرة جداً، يقوم الهكر برفع الشيل على الموقع بعدما ان يتمكن للوصول لثغرة او اسم المستخدم وكلمة المرور، وبعد رفع الشيل يصبح الموقع نسبة 96% تحت سيطرة الهكر، حيث يمكنه مسح الملفات + وضع الاندكس الخاص به في الواجهة الرئيسية + تنزيل الملفات + تعديل الملفات.

3 - السيرفر : هو جهاز كمبيوتر يقدم خدمة استضافة المواقع، والسيرفر له مواصفات عالية جدا، حيث يمتاز بالسرعة والقوة ... ويكون على السيرفر الكثير من المواقع، وفي بعص الاحيان يكون السيرفر، سيرفر شخص اي لا يكون على السيرفر سوى موقع واحد لا غير.

4 - الروت او صلاحيات الروت : الروت او صلاحيات الروت هو مالك السيرفر الذي يتحكم به بشكل كامل يضيف موقع، او يحذف موقع ...الخ، وهو المسؤول عن حمايته، وبإمكانه معرفة اي شيئ او تعديل اي شيئ يتعلق بموقع موجود على سيرفره.

5 - جذر الروت او اختصار الروت : جذر الروت او اختصار الروت هو بمثابة اختصار للسيرفر بأمكانك التنقل على كل المواقع الموجودة على السيرفر وقراءة الملفات، ولكن ليس كصلاحيات الروت اي انه ليس بإمكانك حذف موقع من السيرفر او تركب برامج على السيرفر...

6 - الكونفيق : الكونفيق هو الملف الذي يكون به اسم + باسوورد قاعدة البيانات الخاصة بالموقع، فمثلاً لدينا سيرفر به 10 مواقع لكل موقع يوجد كونفيق خاص به، وسوف نتعلم في هذه الدورة كيف نقوم بسحب الكونفيق، واخترآق المواقع الموجودة على السيرفر كاملة.

7 - الثغرة : الثغرة هي خطأ برمجي يقع به المبرمج الذي يبرمج الموقع مما يتيح الهكر على اخترآق الموقع ورفع الشيل.

8 - إستغلال : لكل ثغرة استغلال خاص بها واوامر وتخطيات يجب عليك تنفيذها.

9 - نظام تشغيل السيرفر : كما انه للكمبيوتر الخاص بك نظام تشغيل وايضاً للسيرفر نظام تشغيل وقد يكون وندوز او لينكس.

الى هنا اخوتي الكرام اكون قد انتهيت من الدرس الاول للدورة اتمنى ان اكون وفقت بشرحي البسيط

وان يكون قد نال اعجابكم جميعاً

وشكراً لكم،

في امان الله تعآلى ـ،

عن الكاتب :

شاب مغربي أحب كل جديد في عالم الانترنت من مواقع وبرامج واحب التدوين ودائما ابحث عن الجديد لتطوير مهاراتي في مختلف الميادين التي تعجبني لكي انقل معرفتي وتجاربي لآخرين حتى يستفيدوا بقدر ما استفدت انا ;)
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
هذا أحدث موضوع لا يوجد مواضيع حديثة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق